فراملیتّی Ø‌نسیت مرد و زن بررسی تطبیقی در اشعار نازک الملائکه وعبدالوهاب البیاتی

Document Type : Original Research

Authors
1 Department of Arabic language and literature, University of Tehran
2 Associate Professor, Department of Arabic Language and Literature, University of Tehran
3 Professor of the Department of Arabic Language and Literature at the University of Tehran
Abstract
الملخص:

مع اختلاط فکر وثقافه الأمم المختلفه، أدی الفکر العابر للقومیات، مع ظهور الثورات فی أمریکا اللاتینیه ومثقفین النخب الثقافیه فی المجتمعات العربیه، إلی انهیار جدار الإثنیه وتجاوز الحدود الجغرافیه وکسر الحدود اللغویه فی النهایه. لذلک، لم یستغرق الأمر وقتاً طویلاً حتی یتم دمج الثقافات والأفکار الوطنیه لمختلف البلدان والمجموعات العرقیه إلی حد کبیر. من بین الفئات التی تتکون منها الأفکار العابره للحدود، هناک موضوعات أدبیه تظهر فی أدب الشعوب العربیه أکثر من أی أمه أخری. من بین الکتاب الذین تأثروا بالأفکار العابره للحدود أکثر من أی شخص آخر فی المجتمع العربی، یمکن ذکر «نازک الملائکه» و«عبد الوهاب البیاتی». نظراً لأن موضوعات المناقشه العابره للحدود واسعه جداً، فإنَّ البحث الحالی یحاول أن کشف، بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی، للتحقیق فی المقاربات العابره للحدود فی قصائد الشعراء المعنیین فقط من حیث قضیه الجنس (ذکر وأنثی) والإجابه عن السؤال أدناه: عبر الوطنیه للجندر، کیف وبأی شکل ظهر فی شعر هذین الشاعرین؟ تظهر نتائج البحث أن أشعار عبد الوهاب البیاتی أکثر تأثراً بواقع الحیاه والتجارب الشخصیه ونتیجه مخیلته للمرأه ومفهوم إیجابی عن المرأه، ووجهه نظر نازک الملائکه هی بسبب الضغوط النفسیه اللاواعیه والأوضاع الاجتماعیه لمکان الحیاه، فکره الرجل بالنسبه لها أکثر تأثراً من تصوراتها ومفاهیمها الذهنیه، وبذلک تمکنوا من التعبیر عن هذا البعد من المفاهیم العابره للحدود فی قصائدهما.

Keywords

Subjects


منابع و مآخذ
الکتب
تبریزی، حسین (1391) صلح دموکراتیک یا فراملی، سایت عدالت گستر.
إدوارد أنیتات (2003م)، عابره الجنسیه للأدب العالمی، طهران: علمی
ألبرو (1996م) المدارس ودورها فی الأدب، طهران: أمیر کبیر.
البیاتی، عبدالوهاب (1993م) الف، جربتیَ جربتی الشعریه. بیروت: المؤسسه العربیه للدراسات والنشر.
البیاتی، عبدالوهاب (1993م. ب) کنت اشکو الی الحجر. الطبعه الاولی .بیروت: المؤسسه العربیه للدراسات والنشر.
البیاتی، عبدالوهاب (1995م). الاعمال الشعریه الکامله. بیروت: المؤسسه العربیه للدراسات والنشر
البیاتی، عبدالوهاب (1999م) .ینابیع الشمس: سیره الشعریه. الطبعه الاولی. دمشق: دار الفرقد.
جیمس ووترز (2000م) الأدب العالمی فی مرآه القومیه، طهران: تاتی.
الصائغ، عدنان وترکی النصار محمد (1996م) .عبدالوهاب البیاَتی ما یبقی بعد الطوفان: آراء، مختارات شعریه، سیره وحوار. الطبعه الاولی، نادی الکتاب العربی.
الضیف، شوقی، (1971م) فصول فی الشعر ونقده، مصر: دارالمعارف.
عبدالرحمن، نصرت، (لا تا) الواقع والأسطوره فی شعر أبی ذویب الهزلی، عمان-الأردن: دارالفکرللنشر والتوزیع.
الملائکه، نازک (1986م) مقدمه دیوان، جلد 1، دارالعوده، بیروت.
الملائکه، نازک، (1970م) مأساه الحیاه وأغنیه‌ للإنسان، بیروت.
الملائکه، نازک، (1997) دیوان نازک الملائکه، بیروت:دارالعوده.
الملائکه،‌نازک، (1993) سیکولوجیه الشعر ومقالات اخری، دارالشئون الثقافیه العامه، بغداد.
الملائکه، نازک ( 1962م). قضایا الشعر المعاصر. الطبعه الاولی. بیروت: دار الملایین.
نشاوی، نسیب (1984م) مدخل إلی دراسه المدارس العربیه المعاصره، جزائر: دیوان المطبوعات.
نصیری، محمد جواد (1385ق)، بررسی نقش شاعران در نشر اندیشه های جهانی، تهران: قلم.
هاکس، جیمز (1377ق). فرهنگ لغت کتاب مقدس. بیروت: خانه فرهنگ.
یاحقی، محمدجعفر (1386ق) فرهنگ اساطیر و داستان سرایان در ادبیات فارسی. تهران: فرهنگ معاصر.
یونگ کارل گوستاو (1368 شمسی) چهار نمونه. مشهد: استان قدس رضوی.
مهنا، عبدالله احمد (با تاریخ) نازک الملائکه، مطالعات فی الشعر و الشعر، کویت: شرکت انتشارات و توزیع الربیع.
چدویک، چالز (1388) سمبولیسم، ترجمه مهدی سحابی، چاپ پنجم، تهران: مرکز.
مجلات
رجبی، فرهاد و طاهره شکوری (1398ق) «زنان در شعر البیاتی و شاملو بر اساس نظریه ساختار گیدنز»، مجله ادبیات تطبیقی دانشگاه الرازی، شماره 36، صص 39-56.
نعمتی، معصومه و سیده اکرم رخشنده نیا (1392)، «بررسی سیمای زن در آثار دو شاعر معاصر عراق و ایران، نازیک الملائکه و فروغ فرخزاد»، مجله پژوهشی برجسته، شماره 6، صص. 1-14.
تیموری، اله و عباس رنجبر (1394 ه.ش.)، «تصویر زن در اشعار نازیک الملائکه و سیمون بهبهانی»، همایش بین المللی ادبیات تطبیقی و پژوهش، ص 431-453.